هل تعلمين أن الزبادي تقضي على الدهون المتراكمة حول البطن..؟!
تعاني معظم النساء من زيادة تراكم الدهونحول منطقة البطن وحول الخصر؛ إنها حقاً مشكلة تحول بين الكثيرين وحلمهم بالرشاقة.
هناك وصفة يرى البعض أنها سحرية يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة معاناتك،تتركز على تناول الزبادي ثلاث مرات في الأسبوع. وهذا ما أكدته دراسة حديثة بالقولإنه يستطيع فعلا المساعدة على التخلص من «الكرش»، لأنه يحتوي على بكتيريا «اللاكتوباسيلس اسيدوفيلس» التي تؤدي إلى تخمر اللبن، كما تحتوي على انزيم «اللاكتيز» الهاضم لسكر اللاكتوز الموجود في اللبن، وهو الانزيم الذي يفقده 85% منالناضجين خاصة في الشعوب العربية والأفريقية، ويتسبب نقصه في صعوبة الهضم واضطراباتالأمعاء وسوء الهضم والانتفاخ.
وفي دراسة حديثة أيضاً للدكتور حامد عبدالله بالمركز القومي للبحوث في مصر، أكد أن للزبادي قدرة على حرق دهون الجسم، لأنهيمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون مما يجعله يفقد هذه الدهون ويحتفظبالعضلات. وأوضح الدكتور "حامد عبد الله" في دراسته أن الأفراد الذين يتناولوناللبن الزبادي خالي الدسم بانتظام يفقدون أوزاناً أكبر من أولئك الذين يعتمدون علىريجيم السعرات القليلة فقط، حيث أكدت الدراسة التي تم إجراؤها على أكثر من 400 فردأن من تناولوا الزبادي في إطار نظام غذائي يعتمد على تقليل تناول النشوياتوالسكريات والدهون فقدوا أكثر من 80% من الدهون الموجودة في منطقة البطن، و22% منأوزانهم، و61% من دهون الجسم إجمالياً خلال 12 أسبوعاً، وبهذا يتحقق حلم الكثيرينخاصة من السيدات اللاتي يعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن.
ومنالمعروف أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في منطقة البطنليأخذ الجسم شكل التفاحة لأنها تؤثر على الشكل الجمالي للنساء بشكل خاص فضلاً عنمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر، وبالتالي فإن تناول الزبادي الغني بالكالسيوميساعد على فقد أكثر من بوصة في منطقة الوسط حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيومفي الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه، فيحين أن الغذاء قليل الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون.
لذاتنصح الدكتورة "لمياء السباعي" أستاذ التغذية، الباحثات عن الرشاقة بالإكثار منتناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقطلكوب زنة 180 غراما. كما تؤكد الدراسات قدرة الزبادي في تقليل الإصابة بسرطانالقولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول فيالدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية، وأظهرت دراسات أخرىأن نوعاً من بروتين اللبن الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابانأنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عمايمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين
ب1، ب2، ب3،ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك.
مقتبس من مجلة منارةالمراة